fbpx
قرحه المعدهذ

قرحة المعدة الاعراض والعلاج

قرحة المعدة الاعراض والعلاج


تعتبر قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا في الفترة الحالية، وهو أحد أبرز الأمراض التي تتشكل بفعل تراكمي وليس فجائي، حيث يعاني منها المرء سواء في فترة الشباب أو الشيخوخة وإن كانت منتشرة بشكل أكبر في المراحل العمرية المتقدمة، كما أنه يصيب الرجال والنساء.
وتعرف قرحة المعدة باسم القرحة المعدية بين الكثير من الأشخاص، وهي من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والقناة الهضمية، وفي الأسطر التالية سوف نقوم بذكر بعض المعلومات الهامة المتعلقة بمرض قرحة المعدة الاعراض والعلاج.


قرحة المعدة

عندما يعاني شخصًا ما من القرحة المعدية غالبًا ما نجده يتساءل عن قرحة المعدة الاعراض والعلاج، متغافلًا عن إدراك شيء أساسي في البداية وهو فهم طبيعة هذه الحالة المرضية.
والمقصود بقرحة المعدة وجود حالة من التقرحات تصيب الغشاء المخاطي للمعدة، وهو ما يشبه إلى حد كبير قرحة الاثني عشر، ولكنها تتواجد بصورة أقل من الأخيرة، وفي الغالب تظهر في المرحلة العمرية ما بين سن الخمسين والستين، مع احتمالية معاناة بعض الشباب والفتيات منها أيضًا.


أعراض قرحة المعدة

على الرغم من وجود الكثير من الأعراض التي يمكن أن تظهر على مريض قرحة المعدة إلا أن آلام البطن تعتبر هي العرض الأساسي للمرض، يمكن أن يعاني المريض من هذه الآلام بصورة متكررة مستمرة أو متقطعة، ويمكن أن تحدث فور الانتهاء من تناول الطعام، أو حتى أثناء النوم ومنها ما هو شديد لدرجة عدم احتمال الألم وإيقاظ المريض من نومه.
توجد أيضًا أعراض أخرى لقرحة المعدة ومنها:
الغثيان سواء كان مصحوبًا بقيء أو بدونه.
نقصان واضح في الوزن.
القيء الدموي.
البراز الأسود وهو والعرض السابق من الإنذارات الخطيرة الواجب سرعة استشارة الطبيب عند ملاحظتهم.


علاج قرحة المعدة

في البداية يجب أن يقوم الطبيب بالفحص والتشخيص القاطع بأن ما يعاني منه المريض قرحة معدة سواء من خلال التنظير الداخلي أو الأشعة السينية ومن ثم بعدها يشرع في إخضاع المريض للعلاج المناسب.
يتم العلاج وفقًا للحالة التي يعاني منها المريض ودرجة الإصابة:
ففي حال كانت القرحة مثبتة بوجود تلوث بجرثومة المعدة "الجرثومة الملوية" حينها يكون العلاج من خلال تناول المضادات الحيوية للجرثومة وهو علاج ثلاثي يتضمن ثلاثة أنواع مختلفة من المضادات الحيوية، كما يمكن علاجها أيضًا من خلال مضادات افراز احماض المعدة المساعدة على التئام القرحة بصورة كبيرة.
في حال لم يتواجد اثبات على وجود تلوث بجرثومة الملوية وقتها يتم العلاج باستخدام مثبطات مضخة البروتون، ومحصرات مستقبلات الهيستامين.
وبذلك نكون قد تناولنا قرحة المعدة الاعراض والعلاج بشكل وافي، وذلك لكي نتمكن من التعرف على الرابط بين تلك الأعراض وبين قرحة المعدة، هذا بالإضافة إلى التعرف على طرق العلاج المُجربة، والتي لن تجدي نفعًا دون اختيار أحد المراكز الطبية المرموقة عالية الجودة.

تابعونا على حسابنا في سناب شاتcsc_jazan
+ +
راسلنا عبر الواتساب