fbpx
عملية ازالة المياه البيضاء في جيزان وتسمى ايضا بعملية ازالة الساد

ارشادات ونصائح بعد عملية الماء الابيض ( ازالة الساد )

ارشادات ونصائح بعد عملية الماء الابيض ( ازالة الساد )

 

الماء الابيض : يضع الكادر الطبي بـ عيادة العيون بمركز الاستشاريون التخصصي في جيزان عدد من الإرشادات الهامة للمراجعين والمهتمين، حول أهم النصائح بعد عملية الماء الأبيض من العين وما يسمى ايضا بازالة الساد … هي:

 

عملية ازالة المياه البيضاء ( الماء الابيض ) في جيزان وتسمى ايضا بعملية ازالة الساد

عملية ازالة المياه البيضاء ( الماء الابيض ) في جيزان وتسمى ايضا بعملية ازالة الساد

 

تنطبق هذه الإرشادات على معظم المرضى الذين خضعوا لجراحة الماء الابيض . ولكن في حال أعطاك الطبيب تعليمات آخرى ، عليك اتباع هذه التعليمات لأن لبعض المرضى وضع صحي مختلف .

 

  • ماذا تتوقع بعد العملية ؟

    من الطبيعي أن تكون الرؤية ضبابية ومتلقبة ، وقد تشعر بعدم الارتياح بعد الجراحه او مع استعمال القطرات في بعض الاحيان كما قد تترك القطرات بقايا بيضاء غير مؤذية في زاوية العين . يمكنك استخدام الدموع الاصطناعية في اي وقت اذا شعرت بجفاف او احمرار او تهيج خفيف في عينيك . قد يستمر الشعور بهذه الاعراض لمده 6 – 8 اسابيع .
    يرجى ارتداء النظارات الشمسة خلال النهار وارتداء واقي العين ليلاً لمدة سبعة ايام .
    سيقوم الطبيب باعطائك وصفة لعمل نظارة جديدة بعد 4 اسابيع من الجراحة حيث ان نظارتك الحالية لن تكون صحيحة بعد الجراحه ويمكن استخدام نظارات لالقراءه كحل مؤقت للمساعدة في القراءة خلال الاسابيع الاربعه الاولى بعد العملية .
    يرجى التاكد من ان تبقى جفون العين نظيفة بعد الجراحه افضل طريقة للقيام بذلك هي وضع منشفه رطبة ودافئة على عينيك المغلقه بعد نقعها في الماء لمده 5 دقائق . ثم تاخذ شامبو مخفف مثل شامبو الاطفال وغسل القماش او القطن والفرك بلطف حول رموش العين مع الحرص على عدم فتح العين عليك القيام بذلك مرتين في اليوم للتاكد من ان تبقى رموشك  نظيفة .
    ان الالم الذي قد تشعر به بعد العملية يكون خفيفاً . يمكن تناول فرصين مسكن الالم ” تايلينول ” وهو افضل من الاسبرين اذا شعرت بعدم الارتياح اما اذا لاحظت انخفاضا كبير في رؤيتك او ضوء متوهج او الم شديد فعليك ابلاغ ومراجعه الطبيب فورا .

  • ماهي الاحتياطات التي يجب اتخاذها بعد الجراحة ؟

    النشاط : يمكن استئناف الانشطة المادية على الفور ما عدا العمل الشاق او الرياضه . الرجاء  عدم قيادة السيارة في اليوم الثاني على الرغم من ان الجرح الناتج عن العملية الماء الابيض يكون صغيرا ولكن اي اجهاد او ضغط او سقوط او ضربة للعين يمكن ان تؤدي الى مضاعفات وخيمه يجب تجنب المواقف الخطيرة والانشطة التي تسبب اجهادا للعين ويمكن استئناف كافة الانشطة المادية بعد الاسبوع الرابع من العمليةكما يوصى بتجنب فرك او عصر عينيك بشده لمده شهر .

    الحماية : يرجى ارتداء واقي ( درع ) العين حتى تصل الى المنزل . ينبغى وضع واقي العين قبل الذهاب الى النوم او اخذ غفوة في الاسبوع الاول حتى لا تقوم بفرك العين اثناء النوم واستخدم النظاراتا لشمسية خلال النهار لتجنب اي ازعاج قد تسببه الاضواء الساطعه وايضا لمنع اي اصابه في العين .

    غسل الوجه : اغمض عينيك عند غسل الوجه في الايام الاولى بعد العملية .

    الاستحمام : يمكن غسل الشعر مع اماله الراس الى الوراء لتجنب دخول قطرات الماء الى العين .

    الرياضه : يمكن استئناف الانشطة اليومية العاديه بما في ذلك المشي والقراءة ومشاهده التلفاز مباشرة بعد العملية كما يجب تجنب الانشطة الشاقة مثل الركض ورفع الاثقال والسباحه والزراعه والتمارين الرياضيه لمده اسبوعين .

    العلاقه الزوجية : يمكن استئناف ذلك بعد اسبوع او اثنين بعد العملية .

    الماكياج : على النساء تجنب الماكياج حول العين لمده اسبوعين بعد العملية .

    الحمية : لا توجد قيود غذائية ويمكنك الاستمرار على نظامك المعتاد وفي حال وجود نظام غذائي معين نتيجه لمشاكل طبية اخرى فينبغي الالتزام بنصيحه الطبيب .

    العمل : يمكنك العودة الى العمل بعد يومين من الجراحه .

    السفر : ينصح بالسفر بعد اسبوع من الجراحه لا داعي للقلق من السفر جواً حافظ على العينين رطبة باستخدام الدموع الاصطناعيه اثناء الرحله .

  • قطرات العين : سوف يصف لك الطبيب قطرتين مختلفه قبل ان تغادر المركز بعد الجراحه يمكن ان تشعر بوخز عند وضع القطرات في العين ، لا تحتاج ان تستيقظ من النوم لاخذ القطرة لذا تستطيع ان تاخذها عندما تستقظ . اترك 10 دقائق ما بين قطرة والاخرى حتى تمتصها العين وتتم الاستفاده بشكل تام .

    ( زايما ) أو ( فيجاموكس ) ( Vigamox / Zymar )     ( بريدفورت ) أو ( ايكونوبريد )  ( Econo pred / Predforte )

  • الرجاء اتباع التعليمات التاليه لقطرات العين :
    الاسبوع الاول : استخدم القطرة الاولى والثاني بمعدل قطرة واحده اربع مرات يوميا ً .
    الاسبوع الثاني : استخدم القطرة الاولى والثانية بمعدل قطرة واحده ثلاث مرات يومياً .
    الاسبوع الثالث : استخدم القطرة الثانية بمعدل قطرة واحده مرتين يوميا ، وتوقف عن استخدام القطرة الاولى .
    الاسبوع الرابع : استخدم القطرة الثانية بمعدل قطرة واحده مرة واحده يوميا .
    الاسبوع الخامس : توقف عن استخدام جميع القطرات .
  • متابعة الزيارات : سوف يطلب منك العودة في اليوم التالي للعملية الجراحية للمتابعة ثم بعد اسبوع ثم شهر .

 

راسلنا عبر الواتساب
راسلنا عبر الواتساب